تعرف على أفضل 10 أفلام ومسلسلات حسب تصنيف المعهد الفني الأمريكي AFI لعام 2017

نشر 2018/01/071600

يقوم المعهد الفني الأمريكي (AFI)، والذي يعتبر منظمة لا ربحية مستقلة تم تأسيسه من قِبل الهيئة الوطنية للفنون عام 1967 كل عام بتصنيف مجموعة من أبرز وأهم الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، فعلى خلاف الجوائز الفنية الأخرى، فإنّ جوائز نقابة المعهد الفني الأمريكي (AFI) تعمل للحفاظ على التراث الفني من الأفلام السينمائية، لتكريم الفنانين وأعمالهم، وتثقيف الجيل القادم من رواة القصص وصُنّاع الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، كمنظمة فنون تعليمية غير ربحية، وتجمع سجل موثوق من 100 سنة الأولى من الفيلم الأمريكية.

اقتصر التصنيف هذه السنة على الإنتاج الأمريكي فقط، ولم تتضمن أفلام خارج هوليوود، وشَهِد التصنيف لعام 2017 على خِلاف السنة الماضية تواجد فيلم سينمائي مقتبس من عالم القصص المصورة أو الكوميكس، وهو فيلم “Wonder Woman” من عالم دي سي السينمائي، والذي نادرًا ما نشاهد وجود هذه النوعية من الأفلام في قوائم تصنيف كقائمة المعهد الفني الأمريكي لأفضل 10 أفلام! وتواجد كذلك فيلم الرعب “Get Out” في هذه القائمة لتتزايد حظوظه على التنافس في سباق الأوسكار، ولم يحالف الحظ أفلام الرسوم المتحركة هذه السنة.

وقال رئيس الجمعية والرئيس التنفيذي لشركة (AFI) بوب گزالي في خِطاب له أثناء الحفل يوم الخميس:”في الوقت الذي يبدو فيه أنّ العالم مقسم، يجمعنا نحن رواة القصص“ وأضاف ”جوائز (AFI) تحتفل وتقوم بتكريم هذه المجموعة من الفنانين الذين يتحدون المشاكل والصعوبات من أجل إلهامنا، ويقومون بتنويرنا بهذه الأعمال الاستثنائية“.

وترأس هيئة التحكيم (المحلفين) هذا العام نائبي رئيس مجلس أمناء المعهد الأمريكي توم بولوك للفيلم وريتشارد فرانك للتلفزيون، ومن بين أعضاء هيئة الحكام الآخرين حَضرَ المنتج السينمائي جود أباتو وهالي بيري وجيمي لي كورتيس وليونارد مالتين والمؤلفين والباحثين الذين يمثلون جامعات مرموقة، ومجموعة كبيرة من نقاد الأفلام والمسلسلات المعترف بهم من أهم وسائل الأعلام مثل NPR، ومجلة Rolling Stone، وشبكة TV Guide، وصحيفة The Washington Post، وقد رفض جود أباتو أحد منتجي فيلم ”The Big Sick“ التصويت لصالح فيلمه.

مسلسل The Vietnam War

ومنح المعهد جائزته الخاصة للمسلسل الوثائقي ”The Vietnam War“، وهو مسلسل أمريكي مؤلف من عشرة أجزاء، يتكون من 17 وربع ساعة، يتناول واحدة من أكثر الأحداث المثيرة للجدل في التاريخ، قصة ملحمية لم يتم طرحها من قبل في الأفلام السينمائية، حيث يستكشف الظروف الإنسانية والمشاعر والقصص التي عاشها الجنود خلال الحرب. تم عرضه لأول مرة في 17 سبتمبر 2017 على شبكة PBS، من إخراج كين بيرنز ولين نوفيك، وكتبه جيفري ساد وارد.

وإليكم قائمة الأسماء كاملةً

فئة الأفلام:

The Big Sick

صورة فيلم The Big Sick

فيلم درامي ذو طابع كوميدي رومانسي تم إنتاجه من قِبل شبكة Amazon، يتحدث عن الكوميديان البارع باكستني المولد كاميل نانيجياني الذي يتقدم للتواصل مع طالبة في سنة تخرجها تُدعى إيملي عقب تقديمه أحد فقراته الكوميدية، ورغم اعتقادها بأنّها ستكون ليلةً عابرةً سيتبادلان فيها الأحاديث، إلّا أنّه تنشأ بينهما علاقة تشرع في الازدهار حتى تتحول إلى حب حقيقي، وهو ما يُنبئ كاميل بكثير من التعقيدات التي سيواجهانها من قِبل والديّه المسلمين. بطولة كاميل نانيجياني الذي شارك في كِتابة سيناريو الفيلم أيضًا مع إيملي ف. جوردن، ومن إخراج مايكل شوالتر.

فيلم The Big Sick قدم الرومانسية الكوميدية كما يجب أن تكون

Call Me By Your Name

صورة فيلم Call Me By Your Name

واحد من أنجح الأفلام الدرامية والرومانسية لعام 2017، حصل على العديد من الجوائز والترشيحات، حيث نال جائزة أفضل فيلم لعام 2017 من قِبل جمعية النقاد السينما في لوس أنجلوس، وتصدر قائمة ترشيحات جوائز الروح المستقلة (Independent Spirit Awards) لعام 2018 بستة ترشيحات.

مقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتب أندريه أسيمان، يتحدث عن قصة حب استثنائية بين شابين، ويقع أحداثه في ثمانينيات القرن الماضي عن علاقة حب جمعت الصبي إليو مع الشاب أوليفر خلال العطلة الصيفية على شواطئ ريفيرا الإيطالي، بطولة أرمي هامر وتيموثي تشالاميت.

Dunkirk

ملحمة حربية تاريخية، وواحدة من أفضل الأفلام التي تتناول أحداث حقيقية حصلت أثناء الحرب العالمية الثانية، من إخراج وكتابة المخرج البريطاني العبقري كريستوفر نولان، تدور أحداثه حول واحدة من أكبر عمليات الانسحاب التي حصلت في التاريخ الحربي المعاصر، عن انسحاب قرابة 400 ألف جندي من القوات البريطانية والفرنسية والبلجيكية من ميناء دنكريك الفرنسي، الذين كانوا محاصرين منذ 27 مايو وحتى 4 يونيو من عام 1940، من بطولة توم هاردي، وهاري ستايلز، وسيليان مورفي، ومارك ريلانس.

فيلم Dunkirk … صفعة لكل من ظن أنّ الدهر قد أكل على أفلام الحرب العالمية الثانية

The Florida Project

The Florida Project فيلم

من أفضل الأفلام التي صُنعت عن فترة الطفولة، تدور أحداثه حول الطفلة الصغيرة موني التي تبلغ من العمر سبع سنوات، تعيش برفقة والدتها في إحدى الفنادق الرخيصة، على الجانب الآخر من عالم مدينة ديزنيالخيالية والمثالية. تقضي موني يومها مع مجموعة من أصدقائِها الأعزاء في إجازتهم الصيفية المفعمة بأعاجيب الطفولة وشعور المغامرة، بينما يُكافح البالغون من حولهم مع أوقاتهم العصيبة ومشاكلهم اليومية.

من إخراج شون بيكر الذي وفق تصريحاته مع صحيفة The New York Times، فإنّ فكرة الفيلم مستوحاة من قصص إخبارية تداولتها وسائل الإعلام، قبل نحو خمس سنوات عرفت باسم ”المشردون الخفيون“. بطولة ويليم دافو، والطفلة الصغيرة بروكلين برينس.

Get Out

فيلم Get Out

من أفضل أفلام الرعب الدرامي التي تم عرضها في عام 2017، ونجح نجاحًا باهرًا في الوسط النقدي والجماهيري، حيث تمكّن من الحصول على تقييم 100% في موقع Rotten Tomatoes خلال الأيام الأولى من عرضه. يتناول قصة العنصرية بطريقة ذكية، حيث تدور أحداثه حول شاب أسود البشرة يدعى كريس، وحبيبته روز التي تتمتع ببشرة بيضاء، يقوم كريس بزيارة والدي روز بدعوة من حبيبته، الأمر الذي يؤدي إلى عدم راحة كريس من هذه الزيارة، يمر كل شيء على ما يرام في البداية لكن الأمور تبدأ بالإثارة والرعب بعد أن يشعر كريس بحصول حوادث غامضة ومخيفة في البيت. بطولة دانييل كالويا وأليسون ويليامز، ومن إخراج جوردن بيل.

فيلم Get Out … فيلم ذكي يعالج ظاهرة العنصرية بشكل لم تشاهده من قبل

Lady Bird

فيلم Lady Bird

فيلم درامي من بطولة المرشحة للأوسكار سيرشا رونان، ومن إخراج غريتا غيروغ. حصل الفيلم على إشادة كبيرة من النقاد، واصفين الفيلم بأنّه أفضل من بعض الإنتاجات الكوميدية والدرامية التي تم عرضها في هذه السنة، حيث حصل على تقييم 100% في موقع Rotten Tomatoes من أصل أكثر من 170 ناقدًا، مُتغلبًا بذلك على حامل اللقب فيلم ”Toy Story 3“ الذي كان تقييمه 100% من أصل 163 ناقد. تدور أحداثه حول ممرضة تعمل جاهدةً لتحافظ على لم شمل عائلتها بعدما فقد زوجها وظيفته، وتحاول أيضًا أن تحافظ على علاقتها مع ابنتها المراهقة التي تريد أن تعيش حياتها بشكل مختلف عما تريده لها والدته.

The Post

فيلم The Post

أجدد أفلام الحائز على الأوسكار ثلاث مرات المميز ستيفن سبيلبرغ، ومن بطولة ألمع نجوم هوليوود: ميريل ستريب، وتوم هانكس. فيلم درامي وسيرة ذاتية مستوحى عن قصة حقيقية حول تحدي رئيس تحرير صحيفة واشنطن بوست (The Washington Post) بين برادلي ومالكة الصحيفة كاي غراهام الحكومة الفيدرالية الأمريكية في نشر وثائق سرية تابعة للبنتاغون في عام 1971، والتي قد تناولت التدخل العسكري الأمريكي في فيتنام خلال الفترة بين 1945 و 1967.

The Shape of Water

إحدى روائع المخرج جييرمو ديل تورو، بطولة سالي هوكينز، ومايكل شانون، واوكتافيا سبنسر. يحكي قصة خيالية تدور أحداثه أثناء حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، حيث تعيش إلسا وهي امرأة صماء في إحدى المعامل بالغة السرية التابعة للحكومة حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل المعمل، وتتغير حياتها للأبد حينما تكتشف مع زميلتها زيلدا أمر تجربة علمية شديدة السرية، أسفرت عن كائن غريب يشبه الإنسان تقع في حبه.

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

من الأفلام التي تنتمي إلى تصنيف الدراما الكوميدية السوداء، من إخراج وكِتابة المرشح لجائزة الأوسكار مارتن ماكدونا، تدور قصته حول ميلدريد هايز التي تتخذ خطوة جريئة بعد مرور أشهر من دون الوصول للجاني المتورط في قضية مقتل ابنتها، حيث تتلخص خطواتها في إقامة ثلاث علامات تؤدي إلى بلدتها مع رسالة مثيرة للجدل موجهة إلى مأمور شرطة المدينة الموُقَّر وليام ويلوجبي، في حين نائبه الضابط ديكسون يُعتبر رجل غير ناضج يميل إلى العنف، يتورط في القضية، الأمر الذي يؤدي إلى نشوب معركة بين ميلدريد وقوى القانون في بلدة إيبينج. مِن بطولة الحاصلة على الأوسكار فرانسيس ماكدورماند، وودي هاريلسون، سام روكويل، وبيتر دينكليدج.

Wonder Woman

فيلم Wonder Woman

واحدة من أفضل أفلام الأكشن والسوبرهيروز في عام 2017، تمكّن من خطف قلوب الملايين من عشاق أفلام القصص المصورة عامةً ومحبي عالم دي سي كوميكس خاصةً، حصل على نقد فني ممتاز من معظم النقاد حول العالم، واستطاع تحطيم العديد من الأرقام القياسية، ويحتل الآن المركز الأول في قائمة أفضل 50 فيلم سوبرهيروز حسب تصنيف موقع Rotten Tomatoes. بطولة غال غادوت، وكريس باين، وروبن رايت، ومن إخراج باتي جينكينز. تتمحور قصة الفيلم حول ديانا برنس قبل أن تصبح المرأة المعجزة، كانت أميرة الأمازون، تدربت في جزيرة ثيمسكيرا على أن تكون مُحارِبة أمازونية لا تُقهر، إلى أن تحطمت طائرة الطيار الأمريكي ستيف تريفر على شواطئ جزيرتها.

تقييم فيلم Wonder Woman “واندر وومان” … حول الإنسانية في عالم كئيب ومظلم

فئة المسلسلات:

على جانب المسلسلات التلفزيونية تمكنت شبكة HBO بفضل مسلسلاتها ”Game of Thrones“ بموسمه السابع، والمسلسل الدرامي الجديد القصير ”Big Little Lies“، وكذلك المسلسل الكوميدي ”Insecure“ بموسمه الثاني من الحصول على ثلاثة مقاعد ضمن أفضل عشرة مسلسلات لعام 2017، واستطاعت شبكة Netflix أن تخطو خطى HBO بنيلها هي الأخرى على ثلاثة مقاعد من خلال مسلسلاتها: ”Stranger Things“ بموسمه الثاني الناجح والأفضل من الأول، والموسم الثاني من ”The Crown“، ومسلسل الكوميديا ”Master of None“ بطولة عزيز أنصاري.

Big Little Lies

مسلسل Big Little Lies

من أكثر المسلسلات التي طالت انتظارها في عام 2017، يأخذ المشاهد في تجربة استثنائية مع ثلاث من أهم نجمات هوليوود، ولمحة عن حياة مجموعة من النسوة تسعى كل منهن للحياة المثالية والسعيدة بطريقتهن الخاصة، وهو مسلسل أمريكي قصير يُصّنف ضمن مسلسلات الدراما التشويقية والكوميديا السوداء، يتكون من 7 حلقات، قصته مأخوذة من رواية بنفس العنوان للكاتبة الأسترالية ليان موريارتي أصدِرت عام 2014، بطولة نيكول كيدمان، وريس ويذرسبون، وشايلين وودلي، ومن إخراج جين مارك فاليه. تدور أحداثه حول ثلاث أمهات لأطفال صِغار في الروضة تتعرض حياتهن التي تبدو رائعةً ومثاليةً لتغيير كبير للغاية، وتنقلب رأسًا على عقب عندما يتم ربطهن بجريمة قتل، وأعلنت شبكة HBO مؤخرًا عن تجديد المسلسل إلى موسم ثاني سيتم عرضه في 2019.

نساء مسلسل BIG Little Lies على استعداد لخسارة حياتهن ولا أن تنكشف أسرارهن

The Crown

فيلم The Crown

من أجمل مسلسلات السير الذاتية والدرامية التي تُركِز على قصة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، التي تعد أطول الملوك حكمًا في المملكة، منذ زواجها عام 1947 وحتى الآن، يتبع قصته التنافسات السياسية والرومانسية في عهد الملكة إلزابيث الثانية، والأحداث التي شكلت في النصف الثاني من القرن العشرون.

وتعد واحدة من أضخم مسلسلات شبكة Netflix إنتاجًا، حيث وصلت ميزانيته إلى 107 مليون جنيه استرليني، وتمكن من حصد ترشح جائرة الغولدن غلوب كأفضل مسلسل درامي في عام 2017. بطولة كلير فوي بدور الملكة إليزابيث، ومات سميث، وجون ليثغو.

مسلسل The Crown … سيرة ذاتية ملكية بنكهة الدراما العائلية

Feud: Bette and Joan

فيلم Feud: Bette and Joan

واحدة من أنجح المسلسلات التي تم عرضها هذا العام، والذي قاد ترشحيات جوائز اختيار النقاد (Critics Choice Wards) لعام 2018 بستة ترشيحات في فئة المسلسلات التلفزيونية، من إنتاج شبكة FX، ومن ابتكار كل مِن ريان ميرفي، وجاف كوهين، وومايكل زام. تم عرض الموسم الأول المكوّن من ثماني حلقات لأول مرة في الخامس من مارس عام 2017، وقد قامت شبكة Netflix بتجديد المسلسل فورًا إلى موسم ثاني على أمل أن يُعرض في 2018.

يتمحور المسلسل على سلسلة مختارات تُركز على الخلافات الواقعية الشهيرة، حيث تناول الموسم الأول الأحداث التي حصلت أثناء وبعد إنتاج فيلم ”What Ever Happened to Baby Jane?“ عام 1962، الذي كان من بطولة الممثلة الأمريكية بيت دافيس الحاصلة على جائزة الأوسكار مرتين، والممثلة السينمائية والتلفزيونية الأمريكية جوان كرافورد، وقد أعلنت شبكة FX بعد نجاح الموسم الأول عن موسم ثاني قادم سيُركز على قصة الأمير تشارلز والأميرة ديانا بعنوان ”Charles and Diana“.

Game of Thrones

مسلسل Game of Thrones

هل كنت تظن أنّ هذه القائمة ستخلو من مسلسلنا المفضل؟ بالطبع لا، فمنذ عرض الموسم الأول عام 2011، وهو لا يزال صامدًا ضمن هذا التصنيف على مدار سبع سنوات متتالية، ليؤكد لنا بأنّه واحدة من أفضل المسلسلات التي تم عرضها على شاشات التلفاز.

في الموسم السابع الفائت حصلت أحداث كثيرة ومثيرة، والذي قد تم عرضه في شهر يونيو الماضي، حيث شَهِد الموسم وصول دينيرس إلى ”ويستروس“، وتَمكنَ جون سنو من صنع تحالف كبير مع دينيرس، واستطاعت سانسا بمساعدة آريا وبران أن يعيدوا حكم ”ونترفيل“ تحت سيطرة آل ستارك مرةً أخرى، وفي النهاية بقيت سريسي وحيدةً بعد أن هجرها شقيقها جيمي لانستر، وأخيرًا هجوم الوايت والكرز على ”الجِدار“، وتناقلت الأخبار بأنّه لا يوجد موعد رسمي حتى الآن لعرض الموسم الثامن والأخير، إلّا أنّ نجمة المسلسل صوفي ترنر صرّحت قبل يومين أنّ الموسم الثامن لن يتم عرضه حتى عام 2019.

The Good Place

مسلسل The Good Place

من أفضل المسلسلات الكوميدية الفانتازية التي تم عرضها على شبكة NBC، والذي حقق أرقامًا جيدةً من عدد المشاهدات وعدد الجوائز الذي ترشح لها المسلسل هذا العام، وقد نجحت الشبكة في خطف قلوب المئات من عشاق ومحبي هذه النوعية من المسلسلات اللطيفة والممتعة، الذي يقدم فكرةً مبتكرةً وأصليةً إلى حد ما عن تواجد أناس في عالم ما بعد الوفاة في شيء شبيه بالجنة يسمى ”المكان الجيد“. بطولة كريستين بيل وتيد دانسون، ومِن ابتكار الكاتب المبدع ذو العقلية الفذة مايكل شور.

The Handmaid’s Tale

مسلسل The Handmaid’s Tale

مسلسل درامي وخيال علمي مقتبس من رواية بنفس العنوان للكاتبة مارجريت أتوود صُدِرت عام 1985، ينتمي إلى عالم الديستوبيا الذي يعني مجتمع وهمي خيالي فاسد، يعيش الناس فيها حياة قاسية ومخيفة، وقد سيطر الفيلم على جوائز الإيمي بنسختها ال69 لعام 2017، حيث نال 8 جوائز أبرزها أفضل مسلسل درامي، وأفضل ممثلة في دور رئيسي للنجمة إليزابيث موس. يركز المسلسل على قصة الخادمة أوفريد، التي سُلِبت منها حياتها الطبيعية، وأُجبِرت على العيش كخادمة لتصبح مجرد أداة للتلقيح. في ظل مجتمع فقدت فيه النساء القدرة على الإنجاب.

مسلسل The Handmaid’s Tale حكاية جارية في أمريكا عندما تحكمها داعش

Insecure

مسلسل Insecure

مسلسل HBO الكوميدي ”Insecure“، الذي لاقى رواجًا ونجاحًا كبيرًا أثناء عرضه في الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضي، وتلقى موسمه الأول الذي تم عرضه في 2016 مديح نقدي لا بأس به، واستطاع أن يقدم محتوى مختلف بعض الشيء عبر تركيزه على حياة الفتيات من ذوي البشرة السمراء في الولايات المتحدة الأمريكية، يتبع المسلسل قصة حياة فتاتين من ذوي البشرة السمراء، وحياتهما العملية والعاطفية اليومية، ومعاناتهما في الحياة بشكل عام من جميع النواحي الشخصية والعلمية، وكذلك العلاقات البشرية. من تأليف وبطولة نجمة اليوتيوب الشهيرة ايسا راي.

Mast of None

مسلسل Mast of None

الكوميدي عزيز أنصاري والكاتب ألان يانغ وشبكة Netflix، هذه الأسماء المبدعة التي تقف وراء نجاح واحدة من أمتع المسلسلات الكوميدية في عام 2017، مبني على قصص وتجارب الممثل عزيز أنصاري في حياته الواقعية. أنصاري يلعب دور ديف، وهو ممثل في الثلاثين من عمره مقره في نيويورك، يُكافح من أجل تحديد ما يريده، سواءً كان لمصلحته الشخصية أو المهنية، ويكشف لنا أحداث المسلسل لمحات عن حياة ديف عندما كان شابًا صغيرًا، ويستكشف الجوانب الحالية من حياته. حصل المسلسل حتى هذه اللحظة على تقييم 100% في موقع Rotten Tomatoes.

Stranger Things

مسلسل Stranger Things

واحدة من إبداعات شبكة Netflix في مجال الإثارة والتشويق والخيال العلمي، وواحدة من أفضل وأمتع المسلسلات التي أنتجتها Netflix في الآونة الأخيرة، حيث حصل الموسم الأول وكذلك الموسم الثاني الذي تم عرضه في شهر أكتوبر الماضي على مراجعات رائعة وإيجابية، ونال استحسان النقاد والمشاهدين، الذين مدحوا الشخصيات والتمثيل وسرد القصة والأجواء. أحداث المسلسل تحصل في الثمانينات في ولاية أنديانا، في أجواء غامضة ومثيرة في بلدة هوكينز الصغيرة، تحصل بعد اختفاء الصبي الصغير ويل في ظروف غامضة، تعمل والدته بمساعدة الشرطة وأصدقاء ويل البحث عنه ومواجهة الجهة المسؤولة عن اختفاء ويل وإعادته.

مسلسل الإثارة Stranger Things … آخر إبداعات نيتفليكس

This Is Us

مسلسل This Is Us

من المسلسلات الدرامية والكوميدية التي يجب عليك مشاهدتها، ذاع صيته العام الماضي، ورافق عرضه قبول جماهيري ونقدي على حدٍ سواء، وحاز على جائز الإيمي عام 2017، واستطاع أن يترشح لثلاث جوائز غولدن غلوب في نفس العام. يتناول قصة حياة أسرة معينة، وكيف تقضي جل أوقاتها اليومية في قالب درامي كوميدي مميز وممتع، ويركز على قصة ريبيكا بيرسون التي تواجه صعوبةً في حملها، فهي حامل بثلاثة توائِم، ثم تلد في يوم ميلاد زوجها ال63، لتبدأ الأحداث في عرض قصة ريبيكا وزوجها جاك. ضم طاقم تمثيل المسلسل العديد من النجوم على غِرار ميلو فينتميليا، وماندي مور، وبراون، وكريسي ميتز، وجاستن هارتلي. ومن إخراج دون فوجلمان.